منتدى ترفيهي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» افتراضي صـور مسليـه
الخميس يوليو 12, 2012 9:46 am من طرف wisam

» افتراضي أغلى صور في العالم للرسول(ص)
الخميس يوليو 12, 2012 9:44 am من طرف wisam

» Question صور من تراث العراق
الخميس يوليو 12, 2012 9:43 am من طرف wisam

» احلى صور طبيعيه بالعالم
الخميس يوليو 12, 2012 9:40 am من طرف wisam

» Thumbs up WTS New: Samsung I9300 Galaxy S III / BB Porsche P9881 & iPhone 4S 64GB
الخميس يوليو 12, 2012 9:36 am من طرف wisam

» افتراضي برنامج لتعلم اللغة الفرنسية بسهولة Learn.To.Speak.French
الخميس يوليو 12, 2012 9:35 am من طرف wisam

» لا تقل يوما ان الرب تركك
الخميس يوليو 12, 2012 9:30 am من طرف wisam

»  اهلا رمـضــاااان
الخميس يوليو 12, 2012 9:28 am من طرف wisam

» تصميم بسيط لشهر رمضان الكريم
الخميس يوليو 12, 2012 9:19 am من طرف wisam

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
wisam - 270
 
thepunisher - 33
 
teto - 1
 
sham - 1
 
تصويت
ماهي القناة المفضلة للاخبار؟
العربية
100%
 100% [ 5 ]
الجزيرة
0%
 0% [ 0 ]
المنار
0%
 0% [ 0 ]
قناة اخرى
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 5
صفحتنا على الفيس بوك
src="https://www.facebook.com/bkefy.A7bek
عدد الزوار

شاطر | 
 

  "البصرة بوابة العراق" وشموخ النخيل تتأهب لاحتضان خليجي 21...((تقرير))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wisam
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

القوس عدد المساهمات : 270
نقاط : 7304
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: "البصرة بوابة العراق" وشموخ النخيل تتأهب لاحتضان خليجي 21...((تقرير))   الأحد أبريل 03, 2011 8:53 pm


وفد وزارة الشباب والرياضية العراقية يرسم ملامح المستقبل.."البصرة بوابة العراق" وشموخ النخيل تتأهب لاحتضان خليجي 21





مليار و200 مليون دولار أمريكي تكلفة المدينة الرياضية والبنى التحتية للبصرة
بدعم مؤازرة قطر "بلاد الرافدين" تشمر عن السواعد للعودة للساحة الدولية
الملعب الرئيسي يتسع لـ 65 ألف متفرج وملعب الميناء 30 ألف متفرج




نظمت السفارة العراقية بقطر مؤتمرا صحفيا لتوضيح استعدادات العراق لتنظيم كأس خليجي 21 المزمع إقامتها في مدينة البصرة بالعراق. وحضر المؤتمر الدكتور جواد الهنداوي سفير العراق في قطر وعصام ثامر الديوان وكيل وزارة الرياضة والشباب في جمهورية العراق ورئيس اللجنة التحضيرية للبطولة وشاكر الجبوري مدير مكتب وزير الشباب ومسؤول العلاقات التحضيرية وبيان جلال المهندس الاستشاري.
وتطرق الديوان في المؤتمر الصحفي إلى نتائج زيارة الوفد لدولة قطر وإلى الاستعدادات الجارية من قبل الوزارة لتنظيم النسخة الحادية والعشرين من كأس الخليج لكرة القدم التي تحتضنها العراق عام 2013، كما قدم خلال المؤتمر نبذة عن سير العمل في المدينة الرياضية التي يجري تشيدها حاليا في البصرة لاحتضان هذه الدورة.
وكان الوفد العراقي قد تفقد خلال الأيام الماضية العديد من المنشآت والملاعب الرياضية ومنها إستاد خليفة الدولي وإستادات الأندية الرياضية، كما عقد عددا من الاجتماعات مع المسؤولين في اللجنة الأولمبية القطرية والاتحاد القطري لكرة القدم وإدارة المشاريع الهندسية وإدارة الصيانة والعمليات باللجنة، وعدد من اللجان التنظيمية للبطولات التي استضافتها قطر مثل دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة "الدوحة 2006، وكأس آسيا لكرة القدم التي جرت في يناير الماضي.
استهدفت زيارة الوفد العراقي للدولة الاستفادة من التجربة القطرية في تصميم وتنفيذ المنشآت الرياضية وإدارتها، وتنظيم البطولات والأحداث الرياضية وأهمها ما نظمته قطر من بطولات في كرة القدم مثل كأس آسيا 2011 وخليجي 17 عام 2004، إلى جانب الاستفادة والإطلاع على ما اتخذته قطر حتى الآن من تحضيرات واستعدادات لتنظيم دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة "الدوحة 2011".
اجتماعات الوفد
كان الوفد قد عقد أيضا اجتماعا مع إداراتي المشاريع الهندسية والصيانة والعمليات وحضره من الجانب العراقي كل من شاكر محمود عودة وعبد الحسين كاطع وبيان صلاح الدين، وقدم المهندس عبدالرحمن عبدالله المالكي مدير إدارة المشاريع الهندسية والمهندس صالح أحمد الخلاقي مدير إدارة الصيانة والعمليات عرضا شاملا عن المهام التي تقوم بها الإدارتان واختصاصاتهما وشرحا آلية تنفيذ المشاريع الرياضية وصيانتها وكيفية تحقيق العائد الأمثل بالتنسيق مع كبرى الشركات الوطنية والعالمية.
كما قام الوفد بزيارة غرفة التحكم الرئيسية باللجنة الأولمبية القطرية التي تعمل على مدار الساعة ويتم من خلالها مراقبة المنشآت والملاعب في الدولة.
بداية المؤتمر
وفي بداية المؤتمر تحدث عصام الديوان متقدماً بخالص شكره للإعلاميين الذين حرصوا على حضور المؤتمر والذي يختص بشرح آلية تنظيم كأس خليجي 21 والمزمع إقامتها بالبصرة 2013 والغرض من زيارة الوفد إلى الدوحة مشيداً بقطر حكومة وشعباً على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وهو ليس بغريب على قطر وعلى شعبها الكريم المضياف.
وقال إن هناك عدة محاور كانت وراء حضورهم إلى الدوحة وعلى رأسها الاطلاع ميدانياً على المنشآت والبنى التحتية الرياضية في الدوحة والتي تتمتع بأفضل المواصفات العالمية، إلى جانب الاطلاع على الكثير من المحاور المتعقلة بتنظيم الكثير من البطولات المهمة مثل بطولة الخليج وكأس آسيا التي استضافتها الدوحة سابقاً بجانب إشراك عدد من موظفي الرياضة في اللجنة الأولمبية حول ما يتعلق بدورة الألعاب العربية التي ستستضيفها قطر.
محاور الزيارة
وقال إنهم قد عقدوا اجتماعاً مع سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد كرة القدم وتم الاتفاق على جميع النقاط المتعلقة بالمحاور الثلاثة التي قامت عليها الزيارة مشيراً إلى أن آلية تنظيم العمل تسير بشكل جيد وبطريقة تصاعدية من أجل استضافة خليجي21 بالبصرة مؤكداً أن تواجد سعادة السفير د. جواد الهنداوي في المؤتمر يؤكد على اهتمام العراق الكبير بالحدث الخليجي وقال إنني أوكلت إلى سعادة السفير الدكتور جواد الهنداوي الكثير من الأعباء المتعلقة بالبطولة فضلا عن الأعباء الكثيرة الأخرى التي يقوم بها جراء استمرار زيارات الوفود المختلفة إلى الدوحة والرجل دائما يظل على قدر المسؤولية مقدما خدماته للعراق بمسؤولية كبيرة وحقيقة هذا عمل كبير وضخم يستحق عليه الإشادة في تسييره.
عودة البطولات للعراق
وتحدث عصام ثامر الديوان وكيل وزارة الرياضة والشباب في جمهورية العراق ورئيس اللجنة التحضيرية للبطولة وهو لاعب كرة طائرة سابق متحدثاً عن الرياضة العراقية عبر نقاط محددة حيث قال: آخر مرة قام فيها العراق بتنظيم بطولة الخليج كان عام 1979 وهي بطولة الخليج الخامسة والتي استضافتها بغداد وبعد ذلك تلتها تنظيم بطولات (خجولة) لم يكن لها الوزن الكبير وذلك بسبب الأحداث والحروب التي جرت في العراق
وقال: في عام 2003 عاد العراق إلى وضعه السابق عبر المنظومة الدولية فكانت للرياضة جهود في هذا التوجه عبر قطاعات الرياضة والشباب، ولا ننسي أن العراق ظل دائما هو ملح البطولات الخليجية، وكان من المفترض أن ينظم العراق بطولة خليجي 20 ولكن اليمن سبقت العراق بملفها وكان هذا أمرا جيدا بالنسبة للعراق من أجل أن يجد المزيد من الوقت للاستعداد بشكل أفضل لخليجي 21 بالبصرة.
وأضاف: انطلقت المساعي في أسياد 2006 بالدوحة عبر وفد كبير حيث بدأت التحركات منذ تلك الفترة ووصلت إلى ما وصلنا إليه اليوم، كما تم عرض المخططات الخاصة بالمنشآت والملاعب في خليجي 19 بمسقط لكافة الأمراء والشيوخ والمسؤولين الكبار عن الرياضة في الخليج وكان من ضمنهم سمو الأمير سلطان بن فهد والشيخ أحمد الفهد وسلمنا كل ما يتعلق بتحضيرات العراق لهذا الحدث وكل ما يتعلق بالمنشآت التي تقوم بها أفضل الشركات المنفذة في العالم، كما قدمناها لوزارة الشباب والرياضة وهي التي تهيئ البنى التحتية.
د. الهنداوي سفير العراق بالدوحة: خالص شكرنا وتقديرنا لقطر حكومة وشعباً
تحدث د.جواد الهنداوي سفير العراق في الدوحة متقدما بشكره لكافة الحضور ومتقدماً بخالص شكره وتقديره للحكومة القطرية والشعب القطري وسعادة رئيس اللجنة الأولمبية لما قدموه من دعم ورعاية وتنظيم للفعاليات الرياضية العراقية، بجانب الجهود الكبيرة في المجال الرياضي والتي توجت مؤخراً باستضافة كأس العالم 2022 في الدوحة، وهذا يعتبر فخراً كبيراً للعرب والدول الإسلامية وآسيا والشرق الأوسط بشكل عام، وذلك جاء بفضل الاهتمام والدعم الكبير من القيادة الرشيدة في قطر وهو إنجاز ضخم بكل المقاييس.
وأضاف: ولعل الاهتمام القطري كان عبر رؤية إستراتيجية وبمجهود وافر من الشباب عصب المجتمع وأساسه ومستقبله لذلك كانت النجاحات القطرية واضحة على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية، لذلك ليس ببعيد عنها مساعدة العراق في تنظيم خليجي 21 خاصة أنها سبق وأن وقفت مع العراق في الكثير من المناسبات على كافة الجوانب بما فيها الرياضة.
وهنا لابد أن نشكر قطر واللجنة الأولمبية لاحتضانها لهذه الوفود وحسن استقبالها ورعايتها بشكل عام.
وقال سعادة السفير العراقي في الدوحة إن العراق حريص على أن تكون العلاقات بناءة مع قطر مؤكداً أن قطر متقدمة في الحركة الرياضية والشبابية لذلك كان لابد من الاستفادة من الخبرات العملية والتنظيمية التي اكتسبتها الدوحة بمرور السنوات حيث نظمت العديد من الفعاليات الكبرى.
الملعب الرئيسي يتسع لـ 65 ألف متفرج
قال عصام ثامر الديوان وكيل وزارة الرياضة والشباب في جمهورية العراق ورئيس اللجنة التحضيرية للبطولة إن المنشآت الرياضية في البصرة تنافست على إنشائها 13شركة قدمت تصاميمها وأعمالها للجنة المسؤولة عن اختيار الأفضل وفي النهاية تم التوصل إلى ثلاث شركات وأخيرا وقع الاختيار على شركة أمريكية هي التي تقوم بعمل التصاميم وهي من مدينة مشهورة بالتصاميم المعمارية في أمريكا والعالم.
ومضي يقول: بالنسبة للملعب الرئيسي وهو على شكل جذع نخلة مقصوص ويتسع لـ 65 ألف متفرج وهو جزء من مدينة رياضية متكاملة تقع جنوب غرب البصرة بالعراق على الطريق الرئيسي القادم من المنفذ الحدودي في صفوان وعلى الجانب الغربي يقع شط الزبير على نهر دجلة بالناصرية ويبعد عن المطار في حدود 8 إلى 9 كلم وإلى قلب المدينة عبر مسافة 3 إلى 4 كيلومترات وعن شط العرب إلى 7 كيلومترات وهو ملتقى دجلة والفرات، وهناك ملعب آخر يبعد نحو 100 متر عن الملعب الرئيسي وذلك تم تخصيصه للإحماء والتدريب، وإلى جانب هذا الملعب يوجد مجمع سكني للوفود الرياضية المعتمدة واقترح أن يكون على شكل هندسي مميز بمواصفات خمس نجوم، ولكل دولة مشاركة مبنى بمعني وجود 8 مباني على شكل اللجنة العربية ومن الطائرة تشاهده على شكل وردة في وسط المباني العامة بالإضافة إلى بنايات أخرى مخصصة للوازم الصحي (helth club) وتم تصميمه على أجمل ما يكون.
تحضيرات كاملة
وهناك مبنى آخر من ستة طوابق لكافة الأعمال الإدارية والخدمية وهي عبارة عن شقق فندقية تضم غرفتين بالشقة الواحدة ومدعمة بكل اللوازم السكنية والصحية وتقديم الأطعمة المختلفة لكل الجنسيات من كل الدول إلى جانب صالات الإنترنت والاتصالات المختلفة.
وأضاف: وحرصنا على أن يكون الطابق الأخير للشخصيات (v.i.p) من مدربين أجانب أو إداريين أو شخصيات كبيرة أخرى، وفي ذات الوقت عملنا على أن يكون التساوي في التعامل مع الجميع، وهناك استراحة بمساحة 1200م لكبار الضيوف والشيوخ والأمراء وتسمى بـ (very v.i.p) حيث تم تنظيمها بشكل رائع وبطابع يميز كل دولة خليجية. وقال إن الاستراحة الموجودة في البصرة تبعد مسافة 250 مترا عن الملعب الرئيسي مشيراً إلى أن كل المنشآت مطابقة تماماً لمتطلبات ومقاييس ومواصفات الفيفا.
مليار و2 مليون دولار للبنى التحتية..البصرة.. شموخ النخيل وبوابة العراق على الخليج
أكد عصام ثامر الديوان وكيل وزارة الرياضة والشباب في جمهورية العراق ورئيس اللجنة التحضيرية للبطولة أن محافظة البصرة تعتبر جزءا من المنظومة الخليجية وهي بوابة العراق على دول مجلس التعاون الخليجي الذي الانسجام الخليجي العام موجود في كل البصرة.
والمعروف أن البصرة ثاني أكبر مدينة عراقية بالضفة الغربية لشط العرب وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات في القرنة على بعد 110 كم شمال مدينة الفاو، وتبعد محافظة البصرة قرابة الـ 55 كيلومترا عن الخليج العربي و545 كم عن مدينة بغداد، وتبلغ مساحة المحافظة 19.070 كم2، وعدد سكان يناهز المليوني نسمة (بحسب تقديرات 2010)، ولها حدود دولية مع كل من السعودية والكويت جنوباً وإيران شرقاً، والحدود المحلية لمحافظة البصرة تشترك مع كل من محافظة ذي قار وميسان شمالاً، والمثنى غرباً.
وقال الديوان إن محافظة البصرة كانت ساحة عمليات حربية منذ عام 80 وحتى 2003م وتتميز بصلابة وشموخ النخيل وفقدت الكثير خلال أربعة حروب مرت بها، والدولة متوجهة لإعمار البصرة وخصصت لها ميزانية مليار و2 مليون دولار لإنشاء كل ما يتعلق بالبطولة من طرق وفنادق وبنى تحتية متعددة وتم تمييز البصرة في النهوض من جديد بعد فترات الحروب لتكون في مظهر أفضل خلال خليجي 21.
وحدات سكنية جاهزة للمشجعين
ستكون بالبصرة وحدات سكنية جاهزة لاستقبال المشجعين من كافة بلدان الخليج والبلاد العربية الأخرى وعشاق كرة القدم الذين سيتابعون الحدث الخليجي الكبير حيث تتوفر ثلاث وحدات سكنية مثل فنادق شيراتون والخليجي ومناوي باشا وهناك فندقين آخرين بالإضافة إلى فندق خاص للإعلاميين داخل المدينة الرياضية يتسع لـ 600 إعلامي وله شبيه في الملعب الرئيسي بجانب استراحة الإعلاميين حيث تتوفر في كل هذه البنايات كل ما يحتاجه الإعلامي من وسائل اتصال مريحة جداً .
4 ملاعب مغلقة للتدريب
ملعب الميناء يتسع لـ 30 ونفط الجنوب لـ 15 ألفا

تمت مباشرة العمل في ملعب الميناء والذي يسع لـ 30 ألف متفرج ويبعد حوالي 5 إلى 7 كلم عن الملعب الرئيسي وسيتم انتهاء العمل فيه قبل افتتاح البطولة وتقوم بالعمل فيه الشركة الأمريكية التي تنفذ العمل في الملعب الرئيسي
وهناك أيضاً ملعب نفط الجنوب الذي يتسع لـ 15 ألف متفرج بجانب 4 ملاعب مغلقة وكاملة الخصوصية للتدريبات المغلقة وتضم كافة المنظومات على أحدث المواصفات الصحية والعلاج الطبيعي وغيرها من مستلزمات التدريب، لتصبح البصرة قبل البطولة جاهزة للاستضافة بـ 7 إلى 9 ملاعب في قمة جاهزيتها لاحتضان البطولة الخليجية الكبرى.
وفد هندسي خليجي إلى البصرة
يقوم وفد هندسي من دول الخليج وعلى رأسها قطر والسعودية والكويت بزيارة إلى مدينة البصرة لمعاينة العمل الجاري هناك وسيتم يوم 29 أبريل عقد اجتماع أمناء سر الاتحادات لتحديد موعد في شهر سبتمبر يتم من خلال اجتماع لأمناء سر الاتحادات الخليجية في البصرة.
ملعب الفيحاء على شكل "كفي دعاء".. Very v.i.p وجزيرة السندباد في المدينة الرياضية
تضم المدينة الرياضية بالبصرة والتي تستضيف خليجي21 ملعب الفيحاء وهو على شكل (كفي دعاء) في تصميم رائع يلفت الانتباه وهناك 18 مدخلاً للملعب الرئيسي حيث تم تصميمها على أن يكون كل مدخل باسم محافظة عراقية وتكون هذه المداخل على الماء على هيئة جسور، حيث إن الملعب يقع على بحيرة على شكل خارطة العراق، بالإضافة إلى أن المدخل الرئيسي تمت تسميته باسم مدخل بلاد الرافدين.
وتضم المدينة أيضاً مضماراً رياضياً مميزاً على أحدث المواصفات وهو مضمار مغلق بالإضافة إلى البرج العالي الذي وصل إلى مرحلته الثانية. وهناك أيضاً قاعة خاصة لممثلي الفيفا والاتحاد الآسيوي واستراحة أخرى لكبار الضيوف مكملة بقاعة اجتماعات فخمة. أما البوابة الرئيسية للمدينة الرياضية فعرضها حوالي 120 م.
وتوجد منظومة ليزرية للإشارات والإضاءات المختلفة التي تمنح المكان شكلاً رائعاً.
550 مليون دولار تكلفة المرحلة الأولى
الشركة المنفذة تسبق زمنها في عمل المنشآت

تم خلال المؤتمر الصحفي عرضا كاملا وشاملا للعمل التحضيري للمباني المكونة للمدينة الرياضية التي ستستضيف خليجي 21 بالبصرة والتي قطعت شوطاً بعيداً في البناء عبر المراحل المختلفة حيث يتم هذا العمل الكبير بواسطة العمالة العراقية والأجنبية خلال 24 ساعة يومياً بنظام التبادل العملي دون توقف حيث تتقدم الشركة الآن في إنجازاتها بواقع 7% متجاوزة الموعد المحدد وما تقدمت به من وقت للجهات المختصة.
وسيقوم المركز الإعلامي في الدوحة بتقديم تقرير أسبوعي عن سير العمل في المدينة الرياضية.
ويتم العمل في المنشآت على أحدث المواصفات العالمية وكافة مقاييس الفيفا وتوجد بهذه المباني مهابط للطائرات وتمتد الأعمال الخاصة بالمدينة الرياضية إلى منظومة المياه العذبة من نهر دجلة بجانب خزانات ضخمة للمياه وأنابيب تصريف المياه ومراحل معالجتها فضلاً عن محطة كهرباء خاصة بالمدينة الرياضية فقط.
وقد تم هذا العمل الكبير بميزانيات وجهود عراقية وكلفت المرحلة الأولى 550 مليون دولار.
الألعاب المصاحبة للبطولة
لم يتأكد بعد ما إذا كانت بطولة خليجي 21 بالبصرة ستتضمن الألعاب المصاحبة للبطولة أم لا، وتظل اللجنة المنظمة في انتظار تأكيد هذا الجانب من الجهات المختصة، وإذا تم الإعلان عن تنظيم الألعاب المصاحبة للبطولة فإن العراق جاهز لذلك باعتبار أن الصالات مصممة وجاهزة.
الوسائط الإعلامية على أحدث ما يكون
تحدث المهندس الاستشاري بيان صلاح الدين عن جاهزية أدوات العمل الإعلامي والبث التلفزيوني ومتعلقاته مؤكداً بأن الملعب الرئيسي سيشتمل على كافة أدوات البث والكابينات والاستوديوهات للتحليل التلفزيوني وسيتم توزيعها على أفضل ما يكون بالإضافة إلى غرف اللاعبين فضلاً عن تنسيق توزيع الكاميرات مؤكداً أن شبكة الإنترنت ستكون جاهزة على كافة الجوانب والمراكز مشيراً إلى كل المواصفات من قبل الفيفا ستكون جاهزة حيث ستكون التحضيرات الإعلامية كاملة وشاملة بما فيها المواقع الخاصة بالبطولة على الفيس بوك والتيوتر بالإضافة للموقع الرئيسي لخليجي21 على الإنترنت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bakhta.yoo7.com
 
"البصرة بوابة العراق" وشموخ النخيل تتأهب لاحتضان خليجي 21...((تقرير))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بخت الترفيهي :: القسم الرياضي :: منتدى الرياضة العراقية-
انتقل الى: